منتديات نور الصباح
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 133893537771
منتديات نور الصباح
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 133893537771
منتديات نور الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةنور الصباحأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مزيان طارق

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 9s000642
مزيان طارق


عدد المساهمات : 844
الجنس ذكر
وطني :  المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 1moroc10
السٌّمعَة 0
نقاط 139194
احترام القوانين :  المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 110

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Empty
مُساهمةموضوع: المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24)    المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) I_icon_minitimeالسبت 29 يناير 2011, 11:05


 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Preview.php?file=1294061928-lachehab2



 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 081209111530yIKR



 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) 081209112129HxQE

سورة البقرة

من الاية 211الى الاية 220







آ‏:‏211 ‏{‏سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏}

‏"‏كم‏"‏ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول ثانٍ لـ ‏"‏آتيناهم‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏من آية‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏كم آتيناهم‏"‏ مفعول ثانٍ للسؤال في محل نصب، والفعل ‏"‏سل‏"‏ وإن لم يكن قلبيا ولكنه سبب للعلم، والعلم يُعَلَّق‏.‏

آ‏:‏212 ‏{‏زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ‏}

جملة ‏"‏ويسخرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏زُيّن‏"‏ لا محل لها‏.‏ وجملة ‏"‏الذين اتقوا فوقهم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏213 ‏{‏وَأَنـزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ‏}‏

جملة ‏"‏وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه‏"‏ معترضة‏.‏ ‏"‏بغيا‏"‏‏:‏ مفعول لأجله منصوب‏.‏ قوله ‏"‏لما اختلفوا‏"‏‏:‏ اللام جارَّة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏هدى‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فهدى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وأنـزل‏"‏‏.‏

آ‏:‏214 ‏{‏أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ‏}

‏"‏أم‏"‏‏:‏ المنقطعة، والتقدير‏:‏ بل أحسبتم‏.‏ قوله ‏"‏ولما يأتكم‏"‏‏:‏ الواو حالية، و ‏"‏لمَّا‏"‏ حرف جازم، والفعل بعدها مجزوم بحذف حرف العلة، والجملة حالية‏.‏ وجملة ‏"‏مسَّتهم البأساء‏"‏ تفسيرية للمثل لا محل لها‏.‏ ‏"‏متى‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف‏.‏ ‏"‏نصر الله‏"‏ مبتدأ مؤخر، و ‏"‏الله‏"‏ مضاف إليه مجرور‏.‏

آ‏:‏215 ‏{‏يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ‏}

‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ‏.‏ ‏"‏ذا‏"‏‏:‏ اسم موصول بمعنى الذي خبره‏.‏ وجملة ‏"‏ينفقون‏"‏ صلة الموصول الاسمي لا محل لها، وجملة ‏"‏ماذا ينفقون‏"‏ مفعول ثانٍ للسؤال‏.‏ قوله ‏"‏ما أنفقتم من خير‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم شرط مفعول به مقدم، والجار ‏"‏من خير‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏ما‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏فللوالدين‏"‏ متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فمصرفه كائن للوالدين‏.‏ ‏"‏وما تفعلوا‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ شرطية جازمة، مفعول به، والجار ‏"‏من خير‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏ما‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏وما تفعلوا‏"‏ مستأنفة لا محل لها

34

آ‏:‏216 ‏{‏كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏وهو كره‏"‏ حالية من ‏"‏القتال‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وعسى أن تكرهوا شيئا ‏"‏‏:‏ الواو استئنافية، ‏"‏عسى‏"‏ فعل ماض تام مبني على الفتح المقدر للتعذر، والمصدر ‏"‏أن تكرهوا‏"‏ فاعل ‏"‏عسى‏"‏، وجملة ‏"‏وهو خير لكم‏"‏ في محل نصب حال من ‏"‏شيئا‏"‏، وجازت الحال من النكرة لوجود الواو‏.‏ جملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وجملة ‏"‏وأنتم لا تعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ لا محل لها‏.‏

آ‏:‏217 ‏{‏يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ‏}

‏"‏قتال‏"‏‏:‏ بدل اشتمال مجرور بالكسرة، والجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قتال‏"‏‏.‏ ‏"‏قتال‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها موصوفة بـ ‏"‏فيه‏"‏‏.‏ و‏"‏المسجد‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏سبيل‏"‏ مجرور‏.‏ وقوله ‏"‏أكبر‏"‏‏:‏ خبر عن ‏"‏صدّ‏"‏ والمعطوفات التي معه، وجملة ‏"‏والفتنة أكبر القتل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وصد عن سبيل الله أكبر‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏ولا يزالون‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة ‏"‏إن استطاعوا‏"‏‏.‏ وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏وهو كافر‏"‏ حالية‏.‏ وجملة ‏"‏هم فيها خالدون‏"‏ خبر ثانٍ للمبتدأ الثاني ‏"‏أولئك‏"‏ في محل رفع‏.‏

آ‏:‏218 ‏{‏أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}

جملة ‏"‏أولئك يرجون‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏والله غفور‏"‏ مستأنفة‏.‏ ‏"‏رحيم‏"‏ خبر ثان للجلالة‏.‏

آ‏:‏219 ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و ‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول بمعنى الذي خبر، وجملة ‏"‏ماذا ينفقون‏"‏ مفعول ثان للسؤال‏.‏ ‏"‏العفو‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل مقدر أي‏:‏ أنفقوا العفو، والجملة مقول القول‏.‏ ‏"‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق أي‏:‏ يبيِّن تبيينا مثل ذلك التبيين‏.‏ وجملة ‏"‏يبيِّن‏"‏ مستأنفة، وكذلك جملة ‏"‏لعلكم تتفكرون‏"‏‏.‏

35

‏:‏220 ‏{‏فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ‏}

الجار ‏"‏في الدنيا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تتفكرون‏"‏ في الآية السابقة‏.‏ ‏"‏إصلاح‏"‏‏:‏ مبتدأ مرفوع، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها بالجار بعدها‏.‏ قوله ‏"‏فإخوانكم‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ فهم إخوانكم، والجملة جواب الشرط في محل جزم‏.‏ وجملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ مستأنفة‏.‏















[size=25]الأعداد السابقة



المجتبى من مشكل اعراب القران الكريم العدد (1)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (2)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (3)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (4)

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (5)

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (6)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (7)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (Cool
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (9)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (10)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (11)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (12)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (13)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (14)
المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (15)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (16)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (17)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (18)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (19)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (20)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (21)
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Iconالمجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (22)
المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (23)








[/size]

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24) Preview.php?file=1294061928-lachehab2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tariqko.yoo7.com
 
المجتبى من مشكل اعراب القرأن العدد (24)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تفسير القرأن الكريم العـ 8ـدد . سورة البقرة الآية:7 (فريق النور)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الصباح ::  ::   :: منتدي القران الكريم و الاعجاز العلمي-
انتقل الى: