"كم" اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول ثانٍ لـ"آتيناهم". الجار "من آية" متعلق بنعت لـ "كم". وجملة "كمآتيناهم" مفعول ثانٍ للسؤال في محل نصب، والفعل "سل" وإن لم يكن قلبيا ولكنهسبب للعلم، والعلم يُعَلَّق.
"أم": المنقطعة، والتقدير: بل أحسبتم. قوله "ولمايأتكم": الواو حالية، و "لمَّا" حرف جازم، والفعل بعدها مجزوم بحذف حرفالعلة، والجملة حالية. وجملة "مسَّتهم البأساء" تفسيرية للمثل لا محل لها."متى": اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف. "نصر الله" مبتدأمؤخر، و "الله" مضاف إليه مجرور.
"ما": اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ."ذا": اسم موصول بمعنى الذي خبره. وجملة "ينفقون" صلة الموصول الاسميلا محل لها، وجملة "ماذا ينفقون" مفعول ثانٍ للسؤال. قوله "ما أنفقتم منخير": "ما" اسم شرط مفعول به مقدم، والجار "من خير" متعلق بصفة لـ"ما". الجار "فللوالدين" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فمصرفهكائن للوالدين. "وما تفعلوا": "ما" شرطية جازمة، مفعول به، والجار"من خير" متعلق بصفة لـ "ما". وجملة "وما تفعلوا" مستأنفة لا محل لها
جملة "وهو كره" حالية من "القتال". قوله "وعسى أنتكرهوا شيئا ": الواو استئنافية، "عسى" فعل ماض تام مبني على الفتح المقدرللتعذر، والمصدر "أن تكرهوا" فاعل "عسى"، وجملة "وهو خير لكم" في محلنصب حال من "شيئا"، وجازت الحال من النكرة لوجود الواو. جملة "واللهيعلم" مستأنفة لا محل لها، وجملة "وأنتم لا تعلمون" معطوفة على جملة "واللهيعلم" لا محل لها.
"قتال": بدل اشتمال مجرور بالكسرة، والجار "فيه" متعلقبنعت لـ "قتال". "قتال": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها موصوفة بـ"فيه". و"المسجد": اسم معطوف على "سبيل" مجرور. وقوله"أكبر": خبر عن "صدّ" والمعطوفات التي معه، وجملة "والفتنة أكبرالقتل" معطوفة على جملة "وصد عن سبيل الله أكبر". وجملة "ولا يزالون"مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة "إن استطاعوا". وجواب الشرط محذوف دلَّ عليهما قبله، وجملة "وهو كافر" حالية. وجملة "هم فيها خالدون" خبر ثانٍللمبتدأ الثاني "أولئك" في محل رفع.
"ما" اسم استفهام مبتدأ، و "ذا" اسم موصول بمعنى الذي خبر،وجملة "ماذا ينفقون" مفعول ثان للسؤال. "العفو": مفعول به لفعل مقدرأي: أنفقوا العفو، والجملة مقول القول. "كذلك": الكاف اسم بمعنى مثل فيمحل نصب نائب مفعول مطلق أي: يبيِّن تبيينا مثل ذلك التبيين. وجملة"يبيِّن" مستأنفة، وكذلك جملة "لعلكم تتفكرون".